متجر سنابل

تعرف على تاريخ البقلاوة التركية المبرومة أطيب أنواع الحلى

تعرف على تاريخ البقلاوة التركية المبرومة أطيب أنواع الحلى

تعرف على تاريخ البقلاوة التركية المبرومة أطيب أنواع الحلى

يحكى أن للحلويات المتناولة سحر خاص على رأسهم البقلاوة التركية المبرومة حيث تأخذ من يأكلها الى عالمها المختلف و المميز

من أشهر تلك الحلويات وألذها هى البقلاوة بمختلف أنواعها ،وخاصة البقلاوة التركية المبرومة و التى يتم حشوها بمختلف أنواع المكسرات كالفستق الحلبي والجوز وغيرها.وترجع قصتها إلى طباخة كانت تسمى لاوة.كانت لاوة هي الطاهية الخاصة بالسلطان العثماني عبد الحميد، وهي من ابتدعت هذه الحلوى. وعندما قدمتها إلى السلطان وتذوقها أعجبته كثيرا حتى أنه قال بقلاوة. وهي تعني فى اللغة التركية انظر ماذا صنعت الطباخة لاوة.

ما هي البقلاوة التركية المبرومة؟ و ما مكوناتها؟

هى نوع من أنواع الحلى المشهورة بلذتها وطعمها المميز وخاصة في تركيا ودول بلاد الشام. حيث يُطلق عليها في بعض البلدان أصابع البقلاوة أو أصابع الفستق الحلبي .وتتكون من طبقات رقيقة وهشة من العجين ويتم حشوها بالفستق الحلبي او الجوز أو بمختلف أنواع المكسرات. وتحلى بإضافة العسل أو القطر (الشربات) إليها، ومؤخراً يتم تحليتها من قبل البعض باستخدام الشيكولاته. و قد عرفت البقلاوة التركية المبرومة لأول مرة داخل حدود الدولة العثمانية.ثم جالت العالم وقد تم ضمها الى قائمة العشرة أطعمة التي تعتبر الأكثر شهرة فى العالم أجمع.

تعرف على سبب تسمية البقلاوة التركية المبرومة

يرجع تسمية البقلاوة بهذا الاسم الى عدة قصص و تأثيرات حيث يقال أنه تم تسميتها بهذا الاسم تأثراً بالبقوليات. وذلك لأن الفول السوداني أو الفستق الحلبي يعتبر عامل رئيسي في مكوناتها. وفي رواية أخرى قيل أنها كلمة مشتقة من اللغة التركية العثمانية القديمة. و هى  تحريف من اسم زوجة سلطان من السلاطنة العثمانيين. وبالرغم من ذلك فإن الباحث الألماني في اللغة التركية جي دورفر رفض احتمال كون الكلمة من أصل تركي. وهناك شكل آخر من الكلمة وهو بقلبا، وهي من أصل فارسي.كما أضيف للاسم كلمة المبرومة نسبة الى شكل البقلاوة وهى فى هيئة اسطوانات صغيرة ملفوفة الشكل.

ما هو تاريخها؟

لم يتم توثيق تاريخ البقلاوة التركية بدقة شديدة، ولكن من المعروف فى التاريخ أنها كانت تصنع في مطابخ الإمبراطورية العثمانية بقصر توبكابي في اسطنبول.كما قدمها السلطان في صينية على شكلها المعتاد حاليا إلى الانكشاريين. في المنتصف من شهر رمضان بمراسم احتفالية تسمى موكب البقلاوة.كانت البقلاوة سبب نزاع بين العديد من المناطق التي اختلفت حول أصلها خاصة بين الأتراك واليونانيين. إلا أن العديد من المصادر أكدت أن أصل البقلاوة يعود الى القرن الثانى قبل الميلاد خاصة عند بلاد الرافدين و الأشوريين. وكانوا يقومون قديما باعدادها من طبقات العجين الهشة و حشوها بالفواكه المجففة من الطبيعة ثم يحلونها إضافة العسل، ومن ثم أخذها عنهم الأتراك ثم جالت البقلاوة من بلد الى بلد و اختلفت في إعدادها ومكوناتها حسب عادات و تقاليد البلدان المختلفة وأضافت إليها كل بلد ما تفضله من مكونات، فمثلا العرب أضافوا إليها قطرات من ماء الورد، و الآراميون أضافوا إليها القرفة، وقام اليونانيون بإضافة عسل النحل لها لتحليتها، فلكل بلد منهم إضافة خاصة بها تميزها عن غيرها و لكن تبقى البقلاوة التركية المبرومة هى الأصل بين كل هذا.

البقلاوة التركية المبرومة وعادات و تقاليد احتفالات الدولة العثمانية

كانت البقلاوة التركية المبرومة من أساسيات الاحتفالات عند الدولة التركية الحديثة و الدولة العثمانية القديمة، حيث ظهر موكب خاص بها عرف باسم موكب البقلاوة فى منتصف شهر رمضان فى أواخر القرن السابع عشر ميلاديا، و قام السلطان فى ذلك الحين بتوزيع صواني البقلاوة على وحدات الانكشارية وسائر الوحدات العسكرية في إسطنبول على أن تكون لكل عشر أشخاص صينية من البقلاوة، و كانوا يقومون بالاحتفالات الكبيرة عند نقل صواني البقلاوة التركية المبرومة من مكان إلى مكان أخر، وكان يتم توزيعها ونقلها بنظام خاص حيث يبدأ سيلاحدار آغا أولاً فيأخذ الصينيتين الأوليتين باسم السلطان لأن السلطان يعتبر الانكشاري صاحب الرقم الأول، ويأخذ الجنود الصواني الباقية لكل صينية نفران؛ يمررون خشبة مدهونة بلون أخضر مغطاة بأجزاء من المناشف ويحملون الصينية على أكتافهم. يسير رؤساء كل فوج في الأمام، وحاملوا الصواني يمشون خلفهم،يقومون بالخروج من الأبواب المفتوحة ويسيرون نحو الثكنات ، على شكل موكب ضخم و كبير وهذا العرض يسمى موكب البقلاوة، ويخرج سكان إسطنبول جميعا إلى الأسواق لمشاهدة موكب البقلاوة، و كانت هذه من أشهر العادات والتقاليد الخاصة بالبقلاوة التركية المبرومة منذ الدولة العثمانية القديمة.

ما هي أشهر أنواع البقلاوة؟

مبرومة بالفستق الحلبي:

تعتبر من أشهر أنواع البقلاوة التركية المبرومة و يتم إعدادها من رقائق العجين الهشة التى يتم لفها بشكل خاص، ويدخل فيها الفستق الحلبي ويتم تحليتها بالعسل الخاص بها، وتمنحها مذاقاً خاصاً وفريداً عند تناولها يأخذ من يتذوقها إلى عالم خاص.

البقلاوة الأذربيجانية:

يتم اعدادها من رقائق العجين الهشة و يدخل فى مكوناتها اللوز والمكسرات التركية والتى تعطيها مذاقا خاصااً ومختلفاً، ويتم تقطيعها على شكل متوازي وهي من أشهر الحلى التى يتم تقديمها فى الأعياد والمناسبات.

بقلاوة الفستق الكريمي:

تعتبر من أنواع البقلاوة التركية التقليدية والتي يتم إعدادها من رقائق العجين الهشة و يتم حشوها بخليط من القشطة والفستق معا، ومن ثم يتم تحليتها بالعسل الخاص بها لتكون فى النهاية خفيفة و لذيذة و شهية أكثر.

البقلاوة اليونانية:

يتم إعدادها من 33 طبقة من العجين وترمز إلى السنوات التي عاشها المسيح فى اعتقاد الدولة اليونانية، ويدخل في مكوناتها العسل والجوز والقرفة وهو ما يضيف عليها طعم مختلف.

البقلاوة الجزائرية:

يختلف عدد طبقات العجين التي يتم استخدامها فى إعداد البقلاوة فى الجزائر باختلاف كل منطقة من المناطق و كل مدينة، و يدخل فى مكوناتها السكر واللوز والجوز وهو ما يجعل لها مذاق فريد خاص بالدولة التي تقدمها.

البقلاوة الإيرانية:

تختلف البقلاوة الإيرانية عن بقية أنواع البقلاوة فى أنه يتم إعدادها من عدد محدد من رقائق العجين الهشة. ذلك بالإضافة إلى الزعفران وجوز الهند والمكسرات كل هذا فى مزيج واحد معا.اختلفت البقلاوة فى صناعتها وإعدادها من بلد إلى آخر. حيث يظل أصلها ثابت و هى طبقات العجين الرقيقة الهشة.و لكن بإضافات مختلفة ومميزة.بين اللوز و جوز الهند و المكسرات والبندق و القشطة والزعفران أو القرفة. و لكل منهم مذاق مميز خاص به، و لكن تظل  البقلاوة التركية المبرومة بمكوناتها المميزة ذات طعم خاص و سحر مميز.
حدد الحقول التي سيتم عرضها. سيتم إخفاء الحقول الأخرى. قم بالسحب والإفلات لإعادة ترتيبها.
  • Image
  • SKU
  • Rating
  • Price
  • Stock
  • Availability
  • Add to cart
  • Description
  • Content
  • Weight
  • Dimensions
  • Additional information
انقر للخارج لإخفاء شريط المقارنة
قارن